القسم : طب لها - بشرتها

تاريخ الاضافة : 3/24/2024 4:52:29 AM

فوائد زيت جوز الهند للبشرة .. فعاليته تنافس أغلى المستحضرات

زيت جوز الهند هو أحد أكثر المنتجات الطبيعية متعددة الاستخدامات للصحة والجمال؛ إذ يستخدمه الناس في أمور شتى، تتراوح من العناية بالشعر والبشرة، وصولا إلى الطهي والتنظيف وغيرهما من الاستخدامات المنزلية.وهو ما يفسر دخوله في تركيبة منتجات العناية بالبشرة بأنواعها المختلفة، حيث تبدأ خصائصه بترطيب البشرة ولا تنتهي بمحاربة التجاعيد. إليك في ما يلي، فوائد زيت جوز الهند للبشرة وطريقة تطبيقه.

أبرز خصائص زيت جوز الهند للبشرة

ينظف ويطهر البشرة: يعد زيت جوز الهند فعالاً جداً في تطهير وتنظيف البشرة، نظراً الى غناه بمضادات البكتيريا والفطريات.

يرطب البشرة في الأعماق: زيت جوز الهند هو أحد أفضل الزيوت الطبيعية التي بإمكان المرأة استخدامها لترطيب بشرة الوجه والجسم، وذلك بفضل غناه بالأحماض الدهنية التي ترطب البشرة. كما يعوض البروتين المفقود من البشرة نتيجة عوامل الجو القاسية، مثل الهواء الجاف. 

يكافح حب الشباب والبثور: يعالج زيت جوز الهند بشكل فعال جداً مشكلة حب الشباب والبثور، بفضل احتوائه على مستويات عالية من حمض اللينوليك المهدئ للبشرة، وهو المكون الذي يفتقده النوع الدهني من البشرة، وذلك المعرض للإصابة بحب الشباب. كذلك، يحتوي على حمض اللوريك الذي يعمل كمضاد للميكروبات، ويقلل من مستويات البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب والتهابات البشرة. 

يعمل على إزالة المكياج بفعالية: يمتلك زيت جوز الهند قدرة عالية على التغلغل داخل البشرة لينظفها في الأعماق من كافة آثار المكياج. لذلك، بإمكانك استخدامه كمزيل لمكياج الوجه والعينين على حد سواء، وهو فعال جداً في إزالة مستحضرات المكياج المقاومة بالماء.

يعمل كمقشر طبيعي للشفاه: إذا كنت تعانين دائماً من جفاف الشفاه وتقشرها، فإن زيت جوز الهند يعد من أفضل الزيوت الطبيعية التي تعمل على تقشير الشفاه والتخلص من التشققات والتقشرات، ومنحها ملمساً ناعماً كالحرير، فيغنيك عن كافة مستحضرات العناية بالشفاه.

وفي إطار الزيوت الطبيعية للعناية بالبشرة، لا تترددي في الاستفادة من فوائد زيت السكوالين للبشرة فهي مذهلة


كيفية استخدام زيت جوز الهند على البشرة

فوائد زيت جوز الهند

                                                          طرق استخدام زيت جوز الهند على البشرة سهلة جداً وسريعة

لتنظيف وتطهير مزدوج البشرة: قومي بتنظيف بشرة وجهك باستخدام قطعة من القطن مغمسة بزيت جوز الهند، بعدها اغسلي وجهك بواسطة غسول للوجه ذي تركيبة لطيفة. واحرصي من ثم على تشطيف وجهك بالماء الدافئ لمدة 30 ثانية.

لترطيب البشرة: ضعي طبقة خفيفة من زيت جوز الهند على بشرتك، ثم دلكيها بحركات دائرية لطيفة.

للتخلص من حب الشباب والبثور: قومي بتطبيق كمية قليلة من زيت جوز الهند على وجهك ووزّعيها بالتساوي، وبعد دقائق عدة امسحيه بواسطة فوطة قطنية.

لإزالة المكياج: ضعي زيت جوز الهند على قطعة قطنية وامسحي بها وجهك جيداً.

لتقشير الشفاه: امزجي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع القليل من العسل الطبيعي والسكر البني. وحين تصبح المكونات متجانسة ضعيها على شفتيك مع تدليكهما بحركات دائرية هادئة. بعدها، نظفي شفتيك من خلال مسحهما بقطعة قماش ناعمة ومبللة.

هل يناسب زيت جوز الهند جميع أنواع البشرة

يُعتبر زيت جوز الهند خياراً رائعا للعديد من أنواع البشرة، شرط معرفة كيفية دمجه في روتين العناية بالبشرة. ففي أغلب الأحيان، يتم استخدام زيت جوز الهند العضوي في الكريمات المرطبة بسبب خصائصه المرطبة والأحماض الدهنية متوسطة السلسلة التي تحبس الرطوبة داخل الجلد، مما يجعله غسولاً رائعاً للوجه وللجسم للنساء اللاتي يعانين من جفاف الجلد.

يمكن أيضاً استخدام زيت جوز الهند العضوي كمنظف لطيف أو كمزيل للمكياج للمساعدة في الحفاظ على ترطيب البشرة ومنع تجريدها من جميع زيوتها أثناء خطوات التجفيف المفرطة في بعض الأحيان، كما ويقلل من ظهور الاحمرار، وهذا يجعل زيت جوز الهند خياراً مثالياً لصاحبات البشرة الحساسة.

يمكن أن يؤدي تطبيق زيت جوز الهند مباشرةً على الجلد إلى انسداد المسام، لذلك قد لا يكون مناسباً لذوات المختلطة أو البشرة الدهنية.

أخيراً، يمكن للبشرة الناضجة أيضاً الاستفادة من خصائص زيت جوز الهند المرطبة الغنية، والذي يعمل وظيفياً على محاربة التجاعيد والخطوط الدقيقة.

*ملاحظة من «طب24»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص